الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أحلام مستغانمي اللغة العربية تتشكل منها أغانى القيصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mado

avatar

انثى
عدد الرسائل : 584
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 19/09/2007

مُساهمةموضوع: أحلام مستغانمي اللغة العربية تتشكل منها أغانى القيصر   2009-09-03, 9:09 pm

حد 23 آب 2009
العدد 3401

دلال البزري
الاعلام، الاعلام. فتّش عن الاعلام. وجمهوره الواسع الذي تربّى على يده... فصار صاحب ذائقة تلفزيونية، وجدان تلفزيوني، "عقل" تلفزيوني. الاعلام وجمهوره، هو الذي يحول فيلما عاديا الى تحفة فنية. ومخرجه الى "فلْتة" عصره. الاعلام و...، الذي يصوّب على اغنيات بعينها، هابطة، فيكرسها أغنية العرب الاولى، بتصويت من جمهور التلفزيون؛ ومؤدية الاغنية، أو مؤديها، الى نجوم النجوم، سفراؤنا الى الانسانية وعلى رأس قوائم "الاقوياء" من بيننا. الاعلام... ايضا الذي يرفع كاتبا الى مرتبة المفكرين أصحاب المشاريع الثقافية الشاهقة. الاعلام ولكن الذكاء ايضا. ذكاء كل هؤلاء المحظوظين من بيننا، ودأبهم على تأطير "إنتاجهم". على اذاعة انفسهم، تسويق أنفسهم عبر الاطر الاعلامية المتاحة. ذكاء العلاقات العامة، والجَلَد على ضجرها... والكلام دائما عن ذكائهم. لا عن فنهم أو فكرهم أو إبداعهم. ومعنى الذكاء هنا واضح: ان يعرف هذا المنتج للمعاني، الفكرية او الفنية، كيف ينتشر في سوق الترويج والترويح؛ من غير ان تكون له المؤهلات المفترض انها لازمة لهذا الانتشار ام لا.

اخيرا لابد من كلمة حول لغة الكتاب. انها اشتقاق من اللغة الغزلية الاولى لنزار قباني. القصائد الأكثر تهافتا لدى الشاعر السوري الكبير؛ قصائد المشاعر المراهقة. اللغة التي تتشكّل منها أغاني المطرب العراقي كاظم الساهر (حاول ان تعرف، إحصائيا، ان كان معجبو احلام مستغانمي هم ايضا من محبّي المطرب العراقي). تلك هي لغة الكاتبة. لغة غزلية خشبية، بائتة، تستمد مخيّلتها من مقارنات نزار الاولى: لغة تقيم علاقة بائخة بين الاشياء، تقليد للسوريالية، او السورياليين. فتثقلها بفكاهة مفتعلة من قبيل: "انا مجرد ممرضة لا تملك سوى حقيبة إسعافات أولية لإيقاف نزيف القلوب الانثوية عند الفراق". أو: "ان ندخل الحب بقلب من "تيفال" لا يعلّق بجدرانه شيىء من الماضي". أو:"الوعكة العاطفية تأخذ وقتا اقل. ثمة "حب" تلْتقطه النساء مثل الانفلونزا في شتاء القلب".
أو "النسيان هو الكالسيوم الوحيد الذي يقاوم هشاشة العاشق امام الفراق". اللائحة طويلة. لكن اللغة عسيرة ويسيرة. يسيرة لأنها مشتقة من الإرث القباني المتوفّر. تستطيع ان تولد العشرات من العبارات والكلمات المرغوبة. لا مشكلة. اما عن كون هذه اللغة عسيرة، فلأنها لغة الاستظراف؛ تثقل دم النص، بالرغم من خفّته وإستخفافه. وتلتحم هذه اللغة مع ركاكة العاطفة، التي تتناسب بدورها مع ركاكة الدوغما المنطوية عليها؛ والقائلة بافتعال حرب مغطاة اعلاميا بين النساء والرجال!
وخذْ على توك شويات مثيرة!

المصدر
http://www.almustaqbal.com/stories.aspx?storyid=364228

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alrafdaen.ephpbb.com
 
أحلام مستغانمي اللغة العربية تتشكل منها أغانى القيصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الترفيهي :: منتدى الساهر-
انتقل الى: